جاري التحميل الآن

أنواع الحسابات البنكية في تركيا

أنواع الحسابات البنكية في تركيا

أنواع الحسابات البنكية في تركيا

أنواع الحسابات البنكية في تركيا

منذ مدة كان امتلاك الحسابات البنكية والتعامل بها من الأمور الكمالية التي تخص الطبقة الغنية من المجتمع, أما الأن فأصبح فتح حساب بنكي في تركيا من المستلزمات الضرورية لتلبية متطلبات الحياة الحديثة حيث لجأ المقيمين إلى فتح حساب بنكي في تركيا لتسهيل مهامهم وحفظ أموالهم والاستفادة من الخدمات المصرفية المتنوعة الموجودة في المصارف التركية.

إن كنت طالباً أم موظفاً أم سائحاً، فإن فتح حساب بنكي في تركيا يساعدك في إنجاز الكثير من الأمور والمعاملات الرسمية منها:
– تسديد الإيجارات الشهرية
– تسديد الفواتير (الماء /الكهرباء /الغاز /الانترنت)
– تسديد رسوم الدراسة في تركيا
– تسديد أقساط (العقارات / القروض/ التأمين الصحي)
– تصريف العملة بتكلفة أقل من التصريف في محلات الصرافة
– التسوق الإلكتروني عبر البطاقات الائتمانية
– تحويل الأموال بسهولة ضمن البلاد وإلى خارجها.



أنواع الحسابات البنكية في تركيا:



الحسابات الجارية:


– لا تكون هذه الحسابات محددة بمدة معينة
– يمكن سحب المال في أي وقت
– لا يتم حساب أي أرباح عند الإيداع

ويمكن من خلال الحساب الجاري تنفيذ عدة خدمات مصرفية مثل تحويل الأموال, تسديد التبرعات والرسوم والإيجار, تسديد الفواتير والضرائب, معاملات دفتر شيكات.

و أيضاً التحويل بين العملات الأجنبية والمعادن الثمينة, وأوامر الدفع الآلية كتسديد فاتورة بشكل آلي كل شهر  حيث تتم هذه العملية بشكل أوتوماتيكي دون الحاجة لتدخل صاحب الحساب, بالإضافة الى سداد الأقساط الدورية مثل شراء عقارات بالتقسيط في تركيا وسداد قيمة القسط شهرياً إلى حساب شركة الإنشاءات.




الحسابات التشاركية:


– هو حساب تشاركي بين صاحب الحساب والبنك
– توزع العوائد ضمن مبدأ تشاركي ربحاً أو خسارة
– يحدد معدل العائد في نهاية مدة الحساب وليس في بدايته

وتستخدم الأموال التي يتم جمعها من حسابات المشاركة في تمويل قطاعات التجارة والصناعة والخدمات بما يتماشى مع مبادئ الخدمات المصرفية الإسلامية الخالية من الفوائد.



حسابات الذهب الجارية:


– هذه الحسابات غير محددة بمدة معينة
– تستخدم للإدخار على شكل ذهب
– البنوك التي تتعامل بذهب حقيقي تقوم بإصدار شهادات بقيمة ما تدخر من ذهب في حسابك, وتوفر بعض البنوك تقييم المدخرات حسب سعر معادن أخرى.

و تستخدم حسابات الذهب لغرض التوفير والإدخار, و الحد الأدنى للصفقة عادةً يساوي 0.01 غرام,و يمكن شراء أو بيع الذهب في أي وقت بسعر الذهب في وقته.

هناك أنواع أخرى للحسابات البنكية توفرها بعض البنوك في تركيا مثل حساب التأمين، وحساب التوفير لأجل وغيرها.



ما هي بطاقة الائتمان ؟



هي بطاقة تصدر عن المؤسسات المالية ومنها البنوك، وتوفر لصاحبها إمكانية الحصول على المال، وغالباً ما يستخدم هذا النوع من البطاقات في كل من عمليات البيع نقداً وبالتقسيط، والحصول على تمويلات قصيرة المدى.

وقد تمكنت البطاقات الائتمانية من تحقيق نجاحات نوعية على مستويات عدة في الفترة الماضية، نذكر جانباً منها فيما يلي:
– توفير الحماية والأمان من السرقة أو الضياع.
– ضمان الحقوق الخاصة بأصحابها، مثل التأكد من القدرة المالية لصاحب البطاقة الائتمانية.
– معرفة قيمة الحساب المصرفي المرتبط مع البطاقة.
– إمكانية الاستخدام في العديد من الأماكن كالمطاعم, والمحلات التجارية, ومحلات تأجير السيارات, ما ساهم في زيادة حجم المبيعات الخاصة بها.





أنواع البطاقات الائتمانية:



بطاقة الحسم الفوري (
Debit Card):


يمنح هذا النوع من البطاقات إلى الأشخاص الذين يمتلكون أرصدة مالية كافية في حساباتهم المصرفية، والمودعة عند المصرف المسؤول عن إصدار هذه البطاقة، وتوفر لصاحبها إمكانية الحصول على الخدمات والمنتجات المتنوعة، والقدرة على تنفيذ عمليات السحب النقدي، وتخصم قيمة مسحوباته أو مشترياته بشكل فوري من رصيد حسابه المصرفي عن طريق أحد أجهزة الصراف الآلي الإلكترونية التابعة للبنك الخاص في البطاقة.

يعد أعلى حد سحوبات ائتمانية للبطاقة المدينة أو التي تسمى ببطاقة الحسم الفوري هو الرصيد الخاص في الحساب المصرفي؛ حيث يستطيع صاحب البطاقة دفع ثمن مشترياته ضمن حدود رصيد حسابه، ويعتبر هذا النوع من البطاقات الائتمانية منتشراً بشكل كبير في الدول النامية اقتصادياً، ويعتمد استخدامها على العمليات المصرفية داخل الدولة، ولا يوفر هذا النوع من البطاقات إمكانية الحصول على قروض مالية بسبب اعتمادها بشكل أساسي على وجود حساب مدين في المصرف المسؤول عن إصدارها.



البطاقة الائتمانية العادية (Charge Card):


وتعرف أيضاً بإسم بطاقة الحسم الآجل، وهي بطاقة يحصل صاحبها على قرض مالي من البنك ضمن حد معين، ووفقاً لدرجة تصنيف هذه البطاقة، وخلال فترة زمنية محددة، ويترتب على صاحبها تسديد كافة قيمة هذا القرض في وقت السداد المحدد والمتفق عليه مسبقاً ويترتب على صاحبها تسديد كافة قيمة هذا القرض في وقت السداد المحدد والمتفق عليه مسبقاً ، وعند التأخر في سداد قيمة القرض تترتب على الشخص فائدة مالية، وتعد زيادة على القيمة الأصلية للقرض، وأطلق عليها اسم بطاقة الوفاء أو الحسم المؤجل؛ لأن قيمة سداد المستحقات المالية الخاصة بها تعتمد على فترة زمنية معينة.



بطاقة الائتمان المتجدد(Credit Card With Revolving Credit):


وتعرف أيضاً باسم بطاقة ائتمان القروض، وهي بطاقة توفر لصاحبها إمكانية الحصول على المنتجات، والقدرة على تنفيذ عمليات السحب النقدي عن طريق أجهزة الصراف الآلي، كما توفر القدرة على دفع قيمة الأقساط المؤجلة من قيمة المشتريات على نظام التقسيط، وتعد من البطاقات المنتشرة في الدول المتقدمة اقتصادياً، وتختلف عن بطاقات الائتمان العادية بأن المصرف ملتزم بدفع المبالغ المالية المترتبة على صاحب البطاقة للتاجر مقابل الحصول على زيادة مالية متفق عليها مسبق

إرسال التعليق

MOST POPULAR DESIGNS